[center][size=18][size=24][color:bf09=#ff0033]بداية عصر الاسرات [/color][/size][/size][/center]
[center][size=18][size=24][color:bf09=#ff0033]للباحث والكاتب .. طارق حسن [/color][/size][/size][/center]
[center][size=24]"الملك مينا موحد القطرين" .. "الملك مينا موحد الوجهين" .. "الملك مينا موحد مصر".. "الملك مينا وتوحيد [/size][/center]
[center][size=24]مصر".. كلها عناوين كثيراً كنا ومازلنا نسمعها.. حتى اعتقدنا أننا نعرف عن هذا الملك كل شئ.. حتى اعتقدت أن [/size][/center]
[center][size=24]البحث عن حياة هذا الملك لن يستغرق كثيراً..
[/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]البحث فى تاريخ الملك "مينا" كنت أظن أنه سيكون شيئاً سهلاً يمكن أن أنهيه فى خمس دقائق إلا أننى اكتشفت أننى كنت [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]خاطئاً فبالرغم من أن الجميع يعلم بأنه أول من استطاع أن يوحد القطرين إلا أن الكثير لا يعلم أنه كان هناك محاولات [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]أخرى من ملوك سابقين لتوحيد القطرين ولكنها فشلت أو لم تكتمل.. كما أن المعلومات التى يعرفها الكثير لا تكفى لكتابة [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]بحث كامل عن ملك.. فماذا سنكتب فى هذا البحث.. هل سنكتب (الملك مينا أول من وحد القطرين) ثم نقف عن [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]الكتابة؟؟ بالطبع لا.. فلابد لكتابة البحث أن يكون هناك معلومات كثيرة عما نبحث عنه.. لقد كنت مثل الآخرين أظن أن [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]الملك "مينا" هو نفسه الملك "نارمر" كما أن المؤرخين ودارسى الآثار كانوا يعتقدون كذلك أيضاً حتى أثبتت البحوث [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]الحديثة بأن "مينا" ملك و"نعرمر" هو ملك آخر فمن الذى وحد القطرين؟؟ هل هو "مينا" أم "نعرمر"؟؟ ومن يكون كلاً [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]منهما؟؟؟.. ستجدون بإذن الله إجابات هذه التساؤلات فى هذا البحث [/color][/size]
[b][size=24][color:bf09=#ff0000]أول تاريخ الأسرات[/color][/size][/b][/center]
[center]
[size=24][color:bf09=#000000]اختلف المؤرخون فى تحديد السنة التى بدأ فيها "مينا" حكم مصر المتحدة فمنهم من يرجع بنا إلى سنة 4326 ق.م، [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]ومنهم من يذهب إلى أبعد من ذلك، ويضع تاريخ هذا الحادث فى نحو سنة 5000 ق.م، وهناك مؤرخون من جهة [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]أخرى يميلون إلى التاريخ القصير ويؤرخون هذا الحادث بعام 2900 ق.م، أو عام 2704ق.م، غير أن الآراء [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]أصبحت الآن متفقة على اتخاذ طريق وسط بين هذين الحدين فجعل 3200ق.م، وهذا التاريخ الذى بدأ فيه ملوك مصر [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]المتحدة يحكمون البلاد يعرف ببداية التاريخ المصرى عند "مانيتون".[/color][/size]
[/center]
[center][b][size=24][color:bf09=#ff0000]توحيد الوجهين[/color][/size][/b][/center]
[center]
[size=18][size=12][url=https://3.bp.blogspot.com/-Ah7ROrFD5-w/TDxxkbPWgVI/AAAAAAAAAVI/EVA3gO_PVU0/s1600/%D8%AA%D8%A7%D8%AC+%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7.jpg][img(320px,134px)]https://3.bp.blogspot.com/-Ah7ROrFD5-w/TDxxkbPWgVI/AAAAAAAAAVI/EVA3gO_PVU0/s320/%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25AC+%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2586%25D8%25A7.jpg[/img][/url][/size][/size]
[size=24]
جاء الملك "مينا" من بلد يسمى "ثنى" بجوار العرابة المدفونة بسوهاج، وكان حاكماً للوجه القبلى، احتل حاكم الوجه [/size][/center]
[center][size=24]القبلى "مينا" الوجه البحرى، ووحد الوجهين عام 3200 ق.م تقريباً، وجعلت هذه الوحدة منه أول فرعون لمصر، ليبدأ [/size][/center]
[center][size=24]بذلك عصر الأسرة الأولى، أنشأ "مينا" مدينة "منف" (ممفيس) كعاصمة للبلاد الموحدة حديثاً، ومثل موقعها الوحدة على [/size][/center]
[center][size=24]نحو نموذجى، حيث وقعت على رأس الدلتا، الحد بين الوجهين القبلى والبحرى، وتنسب بعض كتب التاريخ وخصوصاً [/size][/center]
[center][size=24]تلك التي تدرس في المدارس توحيد التاج الملكى وتوحيد لقب الملك إلى الملك مينا.. إلا أنه رغم توحيد البلاد كان الملك [/size][/center]
[center][size=24]في أول الأمر يحمل التاج الأبيض الخاص بالجنوب، والتاج الأحمر الخاص بالشمال، ولم يحمل التاج المزدوج إلا فى [/size][/center]
[center][size=24]أواسط حكم الأسرة الاولى، وكذا نشاهد هذا التمييز فى المصالح الحكومية، فمثلاً نجد ان الخزينة مزدوجة، أى حزينة [/size][/center]
[center][size=24]الوجه القبلى وخزينة الوجه البحرى وهكذا، كما نجد أن ملك مصر المتحدة لا يحمل لقب ملك مصر بل ملك الوجه القبلى [/size][/center]
[center][size=24]وملك الوجه البحرى، وكذلك كان يحمل لقب "رب الأرضين" و"سيد (نسر) الجنوب"، و"سيد (صل) الشمال.
[/size][/center]
[center][size=24]
[b][color:bf09=#ff0000]أهمية "منف"[/color][/b]
[/size][/center]
[center][size=24]
[color:bf09=#000000]والظاهر أن ملوك الأسرتين الأولى والثانية لم يتخذوا "منف" عاصمة لملكهم، ولم يفكروا فى نقل ملكهم إليها، وإذن [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]يحتمل أن منف لم تكن يوماً من الأيام عاصمة المملكة المتحدة، والظاهر أن الدور الذى لعبته فى التاريخ كان أقل من [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]ذلك أهمية، فلم تتعد كونها معقلاً للبلاد فى الجهة الشمالية أى أنها كانت قلعة حصينة، أما الملوك فإنهم استمروا فى [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]إقامتهم فى الجنوب الأقصى متخذين بلدة "نخن" مقر لهم ولذلك كانت أهمية "منف" الإشراف على بلاد الدلتا التى [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]ضمت حديثاً أهمية أخرى، إذ جعلتها مركزاً سهلاً لإدارتها، ولا شك أن منف كانت لـ "مينا" وأخلافه مركزاً حربياً هاماً [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]لصد غارات اللوبيين الزاحفين من الجهة الغربية من الدلتا، وهؤلاء اللوبيين قد خضعوا بعد أن هزموا هزيمة منكرة، غير [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]أن توحيد البلاد لم يكن قد تم، إلا بعد أن توصل أحد أخلاف مينا إلى التغلب على الجزء الجنوبى الأقصى من بلاد [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]النوبة، وهو الواقع بين السلسلة والشلال الأول، ويطلق عليه "تاستى"، وقد كان هذا الإقليم خارجاً عن حدود المملكة [/color][/size][/center]
[center][size=24][color:bf09=#000000]المصرية "الوجه القبلى" طوال مدة عصر ما قبل الأسرات.[/color]
[b][color:bf09=#ff0000]لوحة "نعرمر" أو "نارمر"[/color][/b]
[/size][/center]
[center][size=24]وفى أواخر القرن التاسع عشر من عصرنا، عثر على لوح اردواز سليم، يحمل نقوشاً تخلد انتصار "نعرمر". وقد [/size][/center]
[center][size=24]وجدت هذه اللوحة فى "هيراكنبوليس" بالقرب من العرابة وهى محفوظة الآن بالمتحف المصرى.
[/size][/center]
[center]
[size=12][url=https://3.bp.blogspot.com/-m-Y86hmd5cw/TDxyouJ8LfI/AAAAAAAAAVM/lDkNVkiU0E0/s1600/%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9+%D9%86%D8%B9%D8%B1%D9%85%D8%B1.jpg][img(320px,225px)]https://3.bp.blogspot.com/-m-Y86hmd5cw/TDxyouJ8LfI/AAAAAAAAAVM/lDkNVkiU0E0/s320/%25D9%2584%25D9%2588%25D8%25AD%25D8%25A9+%25D9%2586%25D8%25B9%25D8%25B1%25D9%2585%25D8%25B1.jpg[/img][/url][/size]
[size=24]و"نعر" تعنى سمك "السلور" و"مر" تعنى "إزميل"، ونظراً لأن هذين العنصرين ينطقان اسمه، نقشا بالهيروغليفية [/size][/center]
[center][size=24]على [/size][/center]
[center][size=24]قمة جانبى اللوح، ووضعت الكتابة الهيروغليفية بين رسمين لرأسى بقرتين تمثلان لوجه الإله "حتحور".
[/size][/center]
[center][size=24]وعلى أحد الجانبين يظهر "نعرمر" مرتدياً أو التاج الأحمر للوجه البحرى "دشرت"، ويسير فى موكب باتجاه صفين من [/size][/center]
[center][size=24]الأسرى مقطوعى الرؤوس ووضعت رؤوسهم بين أقدامهم وقد كتبت فوقهم أسماء البلدان التى فتحها "مينا". وإلى أسفل، [/size][/center]
[center][size=24]يظهر ثور هائج ينطح قلعة ويسحق بقدميه الأعداء المهزومين كناية عن انتصار الملك على أعدائه.
[/size][/center]
[center][size=24]وعلى الجانب الآخر من اللوح، يرتدى "نعرمر" التاج الأبيض للوجه القبلى "هدجت" ويقف أمام "حورس"، وهو يتأهب [/size][/center]
[center][size=24]لضرب الأعداء بصولجانه حيث يقبض بيده اليمنى على صولجانه الذى يشبه دبوس له رأس على شكل كمثرى. بينما [/size][/center]
[center][size=24]يقبض بيده اليسرى على شعر العدو المسمى "واش"، ويقف خلف "نعرمر" حامل نعليه ومسبوقاً بأربعة من حملة [/size][/center]
[center][size=24]الأعلام ثم بوزيره أيضاً، وقد ذكر فوقه ما يعنى أن "حور" قد أحضر للملك أسرى من الدلتا (أرض نبات البردى)، [/size][/center]
[center][size=24]والمنظر السفلى يمثل عدوين عاريين فارين.
[/size][/center]
[center][size=24]والرسالة التى يريد إيصالها واضحة: أنه ضرب الأعداء واحتل أرضهم، وضمهم تحت حكمه. وتعتبر لوحة "نعرمر"، [/size][/center]
[center][size=24]التى اكتشفت فى "نخن" من أقدم السجلات المصرية للكتابة المصرية، حيث تعود إلى عصر ما قبل الأسرات.[/size][/center]
[center][b][size=24][color:bf09=#ff0000]"مينا" أم "نعرمر"؟[/color][/size][/b][/center]
[center][size=24]يعتقد كثيرون أن "نعرمر" و"مينا" شخص واحد، حيث كان لكثير من الفراعنة أكثر من اسم. ووفقاً لقوائم الملوك [/size][/center]
[center][size=24]القدماء ومن بينها لوحة "أبيدوس" (التى تضم أسماء جميع الملوك منذ الأسرة الأولى حتى الملك "سيتى الأول" مرتبة [/size][/center]
[center][size=24]ترتيباً زمنياً) وكذلك بردية "تورين" الموجودة بمتحف "تورين" بإيطاليا، وسجلات "مانيتون" (الكاهن المصرى الذى [/size][/center]
[center][size=24]عاش قبل الميلاد بحوالى ثلاثة آلاف عام، وقسم التاريخ إلى أسرات) كان مينا أول ملك يحكم خلال عصر الأسرة الأولى [/size][/center]
[center][size=24]من مصر الموحدة عام 3200 ق.م تقريباً. وليس هناك الكثير مما يـُعرف عن "مينا" ويعتقد البعض أنه كان بطلاً [/size][/center]
[center][size=24]أسطورياً، بينما يعتقد آخرون أن "مينا" هو الذى أسس "من - نفر". و"من" التى تعنى "أسس" ربما كان اسماً مناسباً [/size][/center]
[center][size=24]لمثل هذا الملك. بيد أن هذه اللوحة التى تخلد ذكرى التوحيد بواسطة حاكم يدعى "نعرمر" لم يظهر فى أى من قوائم [/size][/center]
[center][size=24]الملوك، الأمر الذى يدعو للاهتمام.[/size]
[/center]
[center][b][u][size=24][color:bf09=#ff0000]حيث أننا هنا أمام أمرين[/color][/size][/u][/b][/center]
[center][size=24]الأول: لوحة تسجل انتصارات ملك يدعى "نعرمر"، ولا وجود لهذا الاسم فى أى مصادر أخرى سوى فى هذه اللوحة، [/size][/center]
[center][size=24]حيث تحتوى هذه اللوحة في الجزء الأعلى (من كلا الوجهين) اسم "نعرمر" مكتوباً بالهيروغليفية بين رأسى بقرتان [/size][/center]
[center][size=24]تمثلان الإله "حتحور".
[/size][/center]
[center][size=24]الثانى: أول ملك يحكم الأسرة الأولى هو "مينا" وذلك مصدره قوائم الملوك وسجلات مانيتون.[/size]
[/center]
[center][b][u][size=24][color:bf09=#ff0000]فهل "نعرمر" هو "مينا"؟[/color][/size][/u][/b][/center]
[center][size=24]اعتقد علماء الآثار فى البداية أن "مينا" هو "نعرمر" ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن الملك "نعرمر" ليس "مينا"، [/size][/center]
[center][size=24]وإنما الملك "نعرمر" هو ملك حكم مصر فى فترة قبل الأسرة الأولى مباشرة اتفق العلماء على تسميتها "الأسرة صفر" [/size][/center]
[center][size=24]كما أثبتت الدراسات أن "مينا" هو ملك آخر جاء بعد "نعرمر"، ويسمى الملك "مينا" أيضاً بالملك "عحا" أو "حورس [/size][/center]
[center][size=24]عحا" حيث أن الاسم "مينا" هو الاسم القبطى للملك "عحا" والذى يعد قبره أو ضريحه أقدم أثر ملكى فى سقارة، واسم [/size][/center]
[center][size=24]"عحا" يعنى "المحارب" والذى نعرفه من خلال آثاره فقد شيد فى سقارة مقابر ضخمة مستطيلة الشكل من الطوب اللبن [/size][/center]
[center][size=24]لنفسه ولأسرته ونعرف أيضاً انتصاراته على النوبيين والليبيين لتأمين حدود مصر من الجنوب والغرب.
[/size][/center]
[center][size=24]إذا فقد حقق "نعرمر" انتصاراً على الوجه البحرى وأصبح حاكماً للوجهين ولكنه لم يقم بتوحيدهما.. حيث أصبح يرتدى [/size][/center]
[center][size=24]تاج كل وجه على حدة ولم يتم دمج التاجين فى عهده.. كما ظلت المصالح الحكومية والإدارية منفصلة فى عهده أيضاً.[/size][/center]
[center][b][size=24][color:bf09=#ff0033]موحد القطرين أم مجرم القطرين[/color][/size][/b][/center]
[center][size=18][url=https://2.bp.blogspot.com/-YKdpcOpsgHc/TDxy3E0ga8I/AAAAAAAAAVQ/wBo1MZ_xWlU/s1600/%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%85%D8%B1+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%88.jpg][size=12][img(320px,249px)]https://2.bp.blogspot.com/-YKdpcOpsgHc/TDxy3E0ga8I/AAAAAAAAAVQ/wBo1MZ_xWlU/s320/%25D9%2586%25D8%25A7%25D8%25B1%25D9%2585%25D8%25B1+%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25AF%25D9%2588.jpg[/img][/size][/url][/size]
[size=24]
أولاً دعونا نتفق منذ البداية أن توحيد القطرين كان على يد الملك "مينا" وأن الانتصار الذى حققه الملك "نعرمر" وسجله [/size][/center]
[center][size=24]على لوحته المشهورة لم يكن توحيداً للقطرين حيث أنه من خلال هذا الانتصار استطاع أن يحكم القطرين ولكنه لم يقوم بتوحيدهما.
[/size][/center]
[center][size=24]فى مقال على موقع عرب تايمز يرى الأستاذ محمد راغب أن الملك "نعرمر" ما هو إلا مجرم حرب حيث يقول الأستاذ [/size][/center]
[center][size=24]محمد راغب بأن: ما لم يذكره المؤرخون وواضعو المناهج والمدرسون أن ذاك "العدو" الراكع أمام الملك "نارمر" فى [/size][/center]
[center][size=24]لوحته كان "مصرياً" أيضاً وأن المشهد المنحوت على لوحة "نعرمر" لا يصور اشتباكاً حربياً بين نظيرين متكافئين بل [/size][/center]
[center][size=24]يصور قائداً ينتقم ويذل المهزوم المستسلم شر إذلال ويقتله شر قتلة[/size][/center]
[center]
[size=18][size=12][url=https://4.bp.blogspot.com/-wXuDnCdSQ5A/TDxzB8ePOfI/AAAAAAAAAVU/iyECJoo06rk/s1600/%D9%86%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B1+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D9%89.jpg][img(320px,177px)]https://4.bp.blogspot.com/-wXuDnCdSQ5A/TDxzB8ePOfI/AAAAAAAAAVU/iyECJoo06rk/s320/%25D9%2586%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25B1+%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B3%25D8%25B1%25D9%2589.jpg[/img][/url][/size][/size]
[size=24]ويشير الأستاذ محمد راغب أيضاً إلى أنه فى أقصى يمين لوحة نعرمر على الوجه الآخر منها نرى عشرة جثث مذبوحة [/size][/center]
[center][size=24]مسجاه على الأرض وقد وضعت الرؤوس المقطوعة بين أرجل القتلى إمعاناً فى احتقار "العدو" المهزوم! وأن الجثث [/size][/center]
[center][size=24]العشرة مقيدة عند الأكواع! مما يعنى ببساطة أن الجثث العشرة كانت لـ"أسرى" و لم تكن لمحاربين فى ساحة المعركة.. [/size][/center]
[center][size=24]أى أن التمثيل بجثث الجنود ووضع الرؤوس بين الأرجل حدث بعد إعلان الهزيمة وتقييد الأسرى!
[/size][/center]
[center][size=24]وما لم يذكره المؤرخون أن تلكم الجثث العشرة المذبوحة كانت هى أيضا لـ "مصريين" من أهل الشمال!![/size]
[size=18]
ثم يتساءل الأستاذ محمد راغب: ما الفرق بين مينا الذى وحَد مصر و بين صدام حسين فى "محاولته" لتوحيد العراق بضم الكويت بالقوة المسلحة؟![/size]
[u][b][size=24][color:bf09=#ff0000]وهنا أجيب على الأستاذ محمد راغب فى نقطتين[/color][/size][/b][/u][/center]
[center][size=24]1- لا يجب أن نقارن بين ملكين أو حاكمين من زمنين مختلفين.. فلا يجب الحكم على زمن إلا بمعايير هذا الزمن.. فلا [/size][/center]
[center][size=24]يمكن أن نقارن بين ملك يحكم بلداً فى بدايات تكوين الحضارة بملك آخر فى آخر ما وصلت إليه الحضارة من تقدم.. لا [/size][/center]
[center][size=24]يمكن أن نقارن بين زمن ليس فيه أى معايير أو قيود دينية أو دولية أو اجتماعية أو أخلاقية .. إلخ بزمن تحكمه كل هذه [/size][/center]
[center][size=24]القوانين وتفصل بين الدول وبعضها الحدود الدينية والتاريخية والسياسية.. إلخ...
[/size][/center]
[center][size=24]2- أما عن أن التاريخ لم يذكر أن العدو أو الأعداء كانوا مصريين أيضاً.. فلا أعرف من أى مصدر جاء الأستاذ محمد [/size][/center]
[center][size=24]راغب بهذا الكلام؟؟ فإذا كان التاريخ يذكر أن كل وجه من الوجهين كان يحكمه حاكم مصرى وأن كلا الوجهين هما [/size][/center]
[center][size=24]مصر ولكنها مقسمة إلى نصفين.. وإذا كان التاريخ يذكر بأن الملك "نعرمر" حاكم الوجه القبلى قد إحتل الوجه البحرى [/size][/center]
[center][size=24]وفعل فيهم ما تقول.. فكيف لم يذكر التاريخ بأن الأعداء الذى انتصر عليهم "نعرمر" كانوا "مصريين"؟!!!!
ويقول الأستاذ سليم حسن في موسوعته "مصر القديمة": (لكننا لا نعلم إذا كان توحيد القطرين قد حدث بطريق السلم - [/size][/center]
[center][size=24]إذ المحتمل أن "مينا" ملك الجنوب قد ورث عرش الشمال عن أمه - أم بطريق الحرب.)[/size]
[b][size=24][color:bf09=#ff0000]زوجة "مينا"[/color][/size][/b][/center]
[center]
[size=24]ويعتقد بعض العلماء أنه تدعيماً للوحدة تزوج "مينا" (عحا) وهو ملك جاء من الجنوب (الوجه القبلى) بأميرة من [/size][/center]
[center][size=24]الشمال (الوجه البحرى) وهى المعروفة لنا باسم "نيت حتب" حيث عثر بمقبرتها على بطاقة من العاج تسجل أحداثاً من [/size][/center]
[center][size=24]عهد الملك عحا.
[/size][/center]
[center][size=24]وقد تزوجها بعد أن قام بإخضاع الأقاليم الشمالية لمصر تحت حكمه، وقام بتوحيد القطرين، وقد تزوج مينا من الأميرة [/size][/center]
[center][size=24](نيت حوتب) كى يجعل إحدى أميرات الشمال ملكة على مصر كلها، بذلك يضمن ولاء هذا القطر، وقد تولت وصاية [/size][/center]
[center][size=24]العرش لبعض الوقت بعد "مينا".
[/size][/center]
[center][size=24]وقد أنجبت هذه الملكة ابناً هو (حور عحا) أو (حورس المحارب) الذى أصبح فيما بعد ثانى ملوك الأسرة الأولى.
[/size][/center]
[center][size=24]ومعنى هذا الاسم (نيت حوتب) فى المصرية القديمة (الربة نيت راضية)، وكانت حامية إقليم الدلتا ـ وكانت الصور [/size][/center]
[center][size=24]تظهر الملكة وفوق رأسها التاج الأحمر وهو تاج الشمال ـ وتعد مدينة (سايس) بغرب الدلتا مركز عبادة الربة نيت. [/size][/center]
[center][size=24]وتقول الأسطورة القديمة: إن الربة نيت كانت ابنة للإله (رع) وأماً للإله سوبك (التمساح)، كما كانت إحدى الربات [/size][/center]
[center][size=24]الأربع الحاميات مع كل من إيزيس ونفتيس وسركت. وللملكة نيت نقش على قطعة من الحجر الجيرى فى مقابر حلوان. [/size][/center]
[center][size=24]كما شيد الملك "مينا" قبراً لها فى أبيدوس، وهو من أروع آثار تلك الحقبة الفرعونية. وقد عثر داخل هذه المقبرة على [/size][/center]
[center][size=24]مجموعة من القطع العاجية دوّن على كل منها مجموعة من الأرقام تحت رسم يمثل عقداً أو سواراً، وتلك القطع ملصقة [/size][/center]
[center][size=24]على صناديق تضم قطعاً من الحلى وضعت بجوار جثمان الملكة ـ وقد دوّنت بعض الكتابات على هذه القطع العاجية [/size][/center]
[center][size=24]باللونين الأحمر والأسود.
[/size]
[b][size=24][color:bf09=#ff0000]أعمال "مينا"[/color][/size][/b]
[size=24]هو الذى أسس أول عاصمة لمصر الموحدة "من - نفر" (الميناء الجميلة) واختار لها مكاناً يربط بين الشمال والجنوب [/size][/center]
[center][size=24]وهى التى عرفت فيما بعد باسم "منف" (وهى حالياً قرية ميت رهينة بمركز البدرشين محافظة الجيزة) وقد أحاطها [/size][/center]
[center][size=24]بسور أبيض ولذلك سميت مدينة (الجدار الأبيض) ثم تغير اسمها بعد ذلك إلى (من نفر) وقد أطلق عليها اليونان اسم [/size][/center]
[center][size=24]"منفيس" وحرفها العرب إلى منف.
[/size][/center]
[center][size=24]أقام "مينا" فى العاصمة "من - نفر" أول حكومة مركزية قوية لمصر كلها مع جنوبها، واستطاعت هذه الحكومة [/size][/center]
[center][size=24]المركزية القوية تكوين جيش قوى ومنظم لحماية البلاد، وتامين حدودها من غارات الأعداء الذين كثيراً ما كانوا يطمعون [/size][/center]
[center][size=24]فى خيرات البلاد.
هو أول من قام بترويض نهر النيل.. حيث أقام أول عمليات شق الطرق وإقامة الجسور على النيل، بل أنه أغلق فرعا [/size][/center]
[center][size=24]للنيل حتى يصب الفيضان فى المجرى الرئيسى لتسهيل النقل والملاحة.[/size][/center]
[center][img]https://3.bp.blogspot.com/-Ah7ROrFD5-w/TDxxkbPWgVI/AAAAAAAAAVI/EVA3gO_PVU0/s320/%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25AC+%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2586%25D8%25A7.jpg[/img][/center]
[center].
[/center]